Tuesday, August 26, 2014

ماليزيا والإصلاح الفكري


عانت ماليزيا لأعوام مديدة من الاستعمار الذي نهب خيراتها وعزّز في أبنائها الجهل والتخلّف.فقد خضعت لوطأة الاستعمار الغربي لمدة خمسمائة عام، فابتدأ بالاستعمار البرتغالي (1957 م -م1511) تقريباً من (1511م-1641م) ,ثم الهولندي (1641م-1824م)، ثم البريطاني ( 1824م-1957م).

لقد كانت بداية حراك المجتمع الماليزي نحو النهضة في ظهور حركات التجديد والإصلاح الديني بعد أن اختلّت عقائد الناس وانتشر بينهم الجهل والخرافة.

لَمسَ ذلك الخلل الفكري العميق ثلَّة من المصلحون المخلصون فبدأوا بعميلة الإصلاح وتقويم عقائد الناس ونشر الوعي الديني بين الأفراد عن طريق إنشاء المساجد والمدارس، وبذلك برزت عدة شخصيات دينية قيادية أعادة الدماء لحياة الشعب الماليزي ,من خلال إيقاظ الوعي بالقضايا الدينية .

أي أن بناء الحضارة الماليزية تأسّس على تغيير عالم الأفكار أولاً لدى الأفراد بنشر العلم الديني السليم، والاستفادة من تجارب البلاد الإسلامية التي سبقتها في هذا النهج، كما أن حركة التغيير الفكري لم تقتصر على إصلاح العقائد بل أيضاً دعت إلى الاجتهاد والتجديد الفقهي حسب مقتضيات العصر واحتياجات المجتمع بما يتوافق مع مقاصد الشريعة الإسلامية .

حضارة متوثّبة:
هكذا تم تحريك الأفراد فكرياً فنتج عن ذلك الحراك الفكري المتحرّر من عبودية الجهل والتقليد ,حراك سياسي يسعى  للحرية والتخلّص من الاستعمار عن طريق  تكاتُف جهود منظمات عَمِلَت على تحرير البلاد من الاستقلال وعودة ثروات الأرض لأبنائها بقيادة أشخاص أدركوا قيمة الحرية، وبعد نضال مضنٍ وطويل حصلت ماليزيا على الاستقلال من الاستعمار البريطاني عام 1957م، وهكذا نشأت دولة ماليزيا مستقلة، عندما ارتقى عالم أفكارها لمستوى القضية مما انعكس على عالم الأشخاص والأشياء.
 
ومن المعروف أن الدول التي وقعت في قبضة الاستعمار تجد نفسها بعد خروج الاستعمار صفراً ..تعاني الفقر والتخلّف الاقتصادي، وهذا مادفع  الحكومة إلى الإسراع في دفع عجلة التنمية الشاملة، بوضع خطة استراتيجية لتطوير البلاد اجتماعياً واقتصادياً وفي فترة زمنية محددة م...1970 وكانت مدتها عشرون عاماً من عام.

ماليزيا نموذج يُحتذى به:
إن النهضة التي قادها مهاتير محمد ,تحرّك لها المجتمع بأسره كباراً وصغاراً مسلماً وبوذياً، للقيام بعميلة التنمية والتغيير لتصبح ماليزيا في مصاف الدول المتقدمة كدولة إسلامية،  بدءاً بإنشاء بنية اجتماعية مستقرّة تحقّق المساواة والعدل والحرية على أساس التجانس بين العرقيات والأديان المختلفة، ورفع الدخل السنوي لكل فرد، مروراً بالتعليم والزراعة والصناعة وكافة المجالات حتى باتت ماليزيا قبلةً لطلاب العلم من أبناء العرب والمسلمين، بالإضافة إلى المظهر الحضاري الذي تتمتع به ماليزيا من عمران ومدنية حديثة بنبض يحمل نور الإسلام، إلى  جانب المصانع التي تنتج صناعات حديثة بمواصفات دولية  .

ومازالت ماليزيا مستمرّة في خطتها الشاملة نحو التنمية والتقدّم.

فالتجربة الماليزية في التنمية والتطوير نموذج يستحق النظر والدراسة كونها دولة إسلامية بنت حضارتها في العصر الحديث، وأثبتت قوتها ووجودها بين الأمم.


قصة الإسلام في ماليزيا



وصل الإسلام إلى ماليزيا في القرن السابع الهجري، وإن كنا لا نستطيع أن نُحَدِّد بالضبط السنة التي انتشر فيها؛ وقد كانت روابط شبه الجزيرة الملايو (ماليزيا) متينة مع جزيرة سومطرة المواجهة من ناحية الغرب، والتي وصل إليها الإسلام كذلك؛ لأن أطرافها الشمالية أقرب إلى الغرب، حيث كانت تمخر السفن الإسلامية، وتتحكَّم تلك السفن في طرق المحيط الهندي البحرية، وفي موانئه وقواعده ومراكزه وبحاره، وينتقل المسلمون التجار والدعاة على السواحل يحملون مع بضائعهم العقيدة الإسلامية، التي تتلاءم والفطرة البشرية، وتعطي معاملتهم وسلوكهم وأخلاقهم صفةً تختلف عمَّا يتَّصِف به بقية التجار؛ بل كان كلُّ تصرف ينبع من تلك العقيدة، وكثيرًا ما كان الدعاة يتَّخذون التجارة وسيلة ليتَّصلوا مع السكان، وليدعوهم إلى الإسلام.

وفي سنة 676هـ أسلم ملك جزيرة (مالاقا) على يَدِ تجار مسلمين قادمين من جدة، وأطلق على نفسه اسم "محمد شاه"، وتبعه شعبه في اعتناق الإسلام، وبذا قامت أوَّل دولة إسلامية تعمل على نشر الإسلام فيمن جاورها من الجُزُر، وفي غضون نصف قرن أصبحت (مالاقا) مركزًا يَشُعُّ الإسلام على المناطق المجاورة، فأسلمت جزيرة (باهانغ) وجنوبي الملايو.

الاستعمار البرتغالي لمالاقا
ثم بدأ الاستعمار يحدو صوب ماليزيا حيث وصل البرتغاليون إلى مالاقا عام (915ه = 1509م) منطلقين من قاعدتهم "غوا" على سواحل الهند الغربية، وقاموا بهجوم على مالاقا، لكنه باء بالفشل، وبعد عامين أعادوا الكَرَّة، وقاموا بهجومهم الثاني، ولكن قبل الهجوم ألقى قائدهم البوركرك خطابًا جاء فيه: "الأمر الأوَّل هو الخدمة الكبرى التي سنُقدِّمها للربِّ عندما نَطْرُد المسلمين من هذه البلاد، ونَارَ هذه الطائفة المحمدية، حتى لا تعود للظهور بعد ذلك أبدًا... وإذا استطعنا الوصول إليها فسيترك المسلمون الهند كلها، إن غالبية المسلمين وربما كلهم يعيشون على تجارة هذه البلاد، ولقد اغتنوا، وأصبحوا أصحاب ثروات ضخمة، و"مالاقا" هي مركزهم الرئيسي، فمنها ينقلون كل عام التوابل والأدوية إلى بلادهم دون أن نستطيع منعهم، فإذا تمكَّنَّا من حرمانهم من هذه السوق القديمة لا يبقى لهم ميناء واحد أو محطة واحدة مناسبة في كل هذه المنطقة ليستمرُّوا في تجارتهم، وأُؤَكِّد لكم أنه إذا استطعنا تخليص مالاقا من أيديهم فستنهار القاهرة، وبعدها مكة نهائيًّا". وبعد أن سقطت المدينة بأيديهم دقَّتْ أجراس الكنائس في روما ابتهاجًا، وعمل البرتغاليون على محاربة المسلمين والكيد لهم بكل وسيلة ملكوها، فقتلوا وفتكوا بأعداد الأهالي.

الاستعمار الهولندي لمالاقا
وفي سنة (1051هـ= 1641م) حلَّ الهولنديون محل البرتغاليين، وتابعوا سياستهم في قتل المسلمين وملاحقتهم، وقد اتَّبع الهولنديون نظام الإقراض الرِّبَوِيِّ، فتهيَّأ لهم لذلك انتزاع الأملاك من أيدي مُلاَّكِها في مالاقا وغيرها، ولما قاوم السكان ذلك أُخْمِدَت مقاومتهم بالقوَّة، وبذلك تحطَّم نظام مالاقا الاقتصادي، وذاق أهلها الفَاقَةَ والذِّلَّة، وبدأ أهل الملايو في صراعهم مع هولندا فهاجموا المراكز والمنشآت الهولندية، ولكن هذه المقاومة كانت أقلَّ من قوَّة المستَعْمِر الذي يستعمل أحدث الأسلحة، وعَيَّن الهولنديون حاكمًا على مالاقا تابعًا للحاكم العامِّ في جاكرتا بإندونيسيا.

ونتيجة التنافس بين الصليبيِّين والاتفاقات التي حدثت بينهم لتوزيع مناطق النفوذ أصبحت المنطقة ضمن نفوذ بريطانيا منذ عام (1201هـ= 1786م)، واستأجرت شركة الهند الشرقية البريطانية جزيرة (بينانغ) من سلطان (قدح)، ومع دخول الإنجليز اتَّجهت أعداد من الصينيين والهنود نحو ماليزيا للعمل، وفتحت بريطانيا لهم الطريق، وسهَّلت لهم القدوم؛ للعمل على تقليل نسبة المسلمين.

الاستعمار الإنجليزي للملايو
وفي سنة 1824م عُقِدَت معاهدةُ تسويةٍ بين إنجلترا وهولندا، تسلَّمت إنجلترا بموجبها مستعمرات هولندا في الملايو، وسلَّمت إنجلترا إلى هولندا مستعمراتها في جاوة وجميع جزر إندونيسيا، وركَّزت بريطانيا نشاطها البحري والتجاري في سنغافورة، ثم استولت بريطانيا على الجزء الشمالي لجزيرة (بورنيو)، وقسمته إلى ثلاثة أقسام هي: سراواك، صباح، بدني، وهذه المناطق أصبحت مراكز تِجارية وعسكرية مُهِمَّة لبريطانيا، وتَكَوَّنَ منها فيما بَعْدُ الجزء الشرقي من ماليزيا.

وقامت ثورات في كثير من الأماكن في الملايو ضدَّ الإنجليز، وكانت هذه الثورات إنذارًا لبريطانيا، وانضمَّ بعض سلاطين الملايو إلى الشعب في هذه الثورات، ولم يَنْعَم الإنجليز بالاستقرار، وقد شهد مطلع القرن العشرين ثورة عارمة قام بها المجاهد المعروف بالشيخ الهادي، والذي كان قد تتلمذ بمصر على يد الشيخ محمد عبده، وعند عودته إلى الملايو أصدر مجلة سُمِّيَت مجلة الإمام تيمُّنًا بالإمام محمد عبده، وكان لها أثر كبير في ربط حركات الاستقلال بالملايو بالنهضة الإسلامية في الشرق العربي، وكانت هذه الحركات الجهاديَّة التي أتعبت المحتلِّين من الإنجليز ممهِّدة لزحف اليابان على الملايو في بداية الحرب العالمية الثانية.

"الإنجليز واليابانيون" وتخريب أرض الملايو
فقد كانت "بورمنيو"، وشبه جزيرة الملايو من بين ما احتلته اليابان في جنوب شرق آسيا، وذلك سنة (1360هـ= 1941م)، وقد وُضِعَت البلاد تحت الإدارة العسكرية اليابانية، وتمَّ تعيين رؤساء يابانيين لمختلَف دوائر الدولة، غير أن مهمَّتهم كانت الإشراف فقط، بينما كان الموظَّفون الملايويون يقومون بأعمال الإدارة المحلية الفعلية، مما أكسبهم المهارة والثقة بالنفس والتي كانوا قد فقدوها خلال الاحتلال البريطاني.

وكان الاستعمار الياباني أقسى وأعنف من الاستعمار الإنجليزي؛ فقد أساء اليابانيون معاملة الأهالي، رغم ما رفعوه من شعارات برَّاقة، وحاولوا فرض لُغتهم على الأماكن التي احتلُّوها، ووقع الشعب الماليزي تحت وَطْأَة التخريب المتبادَل بين القوات البريطانية والقوات اليابانية؛ لأن الإنجليز حاولوا تخريب البلاد قبل الاستسلام؛ فهدموا كثيرًا من الكباري، ودمَّروا المباني، وأتلفوا ما تركوه من أسلحة، ولم يكتفوا بذلك؛ وإنما أتلفوا مزارع المطَّاط والأرز، وأحرقوا كَمِّيَّات هائلة من البترول .وبعد انتهاء الحرب العالمية وهزيمة اليابان مع دول المحور، اضطرَّت اليابان للانسحاب من المناطق التي دخلتها، ومن بينها دول الملايو، الأمر الذي أعاد إنجلترا إلى قواعدها السابقة، لتحل محلَّ اليابانيين الذين غادروا المنطقة.

وبعد عودة الإنجليز اقترحوا أن يقوم اتحاد بين المحميات البريطانية التسع في الملايو، ونشأت منطقة الملايو الوطنية المتَّحدة للإعداد لهذا المشروع، وفي عام (1367هـ= 1948م) تأسَّس اتحاد الملايو، وتمتَّعت كل ولاية بحكمها الذاتي، ولكن تحت إشراف حكومة مركزية، وظلَّ الحكَّام يتمتعون بسيادتهم في الإمارات المختلفة عدا (مالاقا، وبيانغ) اللَّتَيْنِ بَقِيَتَا مستعْمَرَتين بريطانيتين.

الاستقلال والاتحاد
وفي عام (1375هـ= 1955م) وُضِعَ دستور جديد للملايو، حيث حُوِّلَتْ أكثر مسئوليات الحكومة الاتحادية إلى المجلس التمثيلي للشعب، وجَرَت انتخابات عامَّة فاز فيها التحالف برئاسة "تنكو عبد الرحمن"، حيث حصل على 51 مَقعَدًا من أصل 52.

وفي مؤتمر لندن عام (1376هـ= 1956م) تقرر استقلال اتحاد الملايو الذاتي في الشئون الداخلية، وبعد عام تمَّ الاستقلال الذاتي ضمن رابطة الشعوب البريطانية، وفي الوقت نفسه حصلت سنغافورة على الاستقلال الذاتي، وحصل قتال في سنغافورة عام (1380هـ= 1960م)؛ فأعلنت حالة الطوارئ، وبعدها بعامين جَرَت مفاوضات ليقوم اتحاد بين الملايو وسنغافورة وشمال بورنيو، وقد تمَّ فعلاً في 1963م، إلاَّ أنَّ بورنيو رغبت في البقاء وحدها، غير أن الاتحاد الذي أُطْلِقَ عليه اتحاد ماليزيا قد لقي معارضة شديدة وخاصَّة من إندونيسيا، كما لقي معارضة من الفلبين التي ترى من جهتها أن شمالي بورنيو كان دولة واحدة من جزر مولو التي هي جزء منها، ولكن اعترفت الدولتان بالأمر الواقع مع مرور الزمن، وفي عام (1385هـ= 1965م) خرجت سنغافورة من دولة الاتحاد، وأصبحت ماليزيا دولة مستقلَّة.

وهناك مجموعة من الدول في جنوب شرق آسيا بها أقليات إسلامية, يعاني فيها المسلمون من ظروف قاسية, وتضييق شديد على ممارساتهم الدينية والحياتية, وبلاد أخرى بها أكثرية إسلامية ولكنها تعاني من احتلال لأراضيها مثل ما يحدث لمسلمي فطاني, وتركستان الشرقية.



ما يكمن وراء قضية الطائرتين المنكوبتين

قال رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبدالرزاق في تصريح سابق إن حادثتي اختفاء طائرة "MH370" واسقاط طائرة "MH17" شرقي أوكرانيا الماليزيتين ساهمتا بشكل كبير في تعزيز الروح الوطنية لدى الماليزيين.
وأضاف عبدالرزاق خلال تدشين الإحتفالات الوطنية بالذكرى الـ57 لاستقلال البلاد الذي يصادف الـ31 من اغسطس أن هذه الأحداث التي أصابت ماليزيا هذا العام ساهمت في اتحاد أبناء الوطن الواحد في مواجهة كل التحديات والعقبات مهما كانت وفي مختلف المناسبات.
وأكد على اهمية المناسبة الوطنية والاحتفال بذكرى الاستقلال مشيرا الى انه لا يمكن اخفاء مشاعر الروح الوطنية لدى المواطنين في هذا اليوم.
وأعرب عبدالرزاق عن الاعتزاز بعلم الدولة الذي "يعد رمزا لفخر واثبات الهوية الوطنية الماليزية التي وحدت الشعب ويمثل سيادة واستقلال الأمة".
واعرب عن تقديره وفخره لنضال القوميين من أبناء الشعب الماليزي الذين وضعوا الأساس لنجاح وتطوير دولة مستقلة وذات سيادة مشددا على أهمية تمسك جميع طبقات المجتمع بعملية السلام والوئام من أجل مستقبل مشرق.